مقالات مختارة

أخطر 3 حالات قد تصيب أسنانك

كي نتمتع بابتسامة جميلة، علينا أن نعتني جيداً بصحة الأسنان والفم. وهنا سوف نعرض بعض مشاكل الأسنان وطرق علاجها

يتم بناء الأسنان بحيث تكون صلبة وقوية. ومع الرعاية العادية يمكن أن تستمر مدى الحياة. ومع ذلك، فإن إستخدامها  يومياً في المضغ، والفرشاة، بالإضافة إلى الإصابات العرضية، يمكن أن تؤثر سلباً. وهنا سنتناول ثلاثة من أكبر التهديدات، وما يمكنك القيام به لتفاديها.

 0002

1.  كسور الاسنان :

يمكن في بعض الأحيان أن تصاب الأسنان بالهشاشة أو الكسر عندما تعض شيء صلب، مثل نواة الذرة الصفراء.و “لكن هذا النوع من الإصابات هو في الواقع غير المألوف تماما”، كما يقول ستيفن سكونفيلد، الطبيب و المتحدث بأسم جمعية أطباء الأسنان الأمريكية.

  الأسنان التي تحتوي على حشوات أو القنوات الجذرية هي الأكثر عرضة للخطر، لأنها ليست قوية مثل الأسنان السليمة. و”لكن حتى الأسنان سليمة يمكن أن تصاب بالهشاشة أو الكسر إذا قمت فقط بمضغ شيء صلب” كما يقول سكونفيلد.

  في كثير من الأحيان، تدمر الأسنان نتيجة للحوادث أو الإصابات الرياضية. حيث قام الباحثين بعمل دراسة على الرياضيين المنافسين في الألعاب العالمية للبلدان الأمريكية مؤخراً، وأظهرت أن ما يقرب من نصفهم تظهر لديهم علامات لكسور الأسنان التي يعتقد أنها حدثت مع مرور الوقت خلال التدريب أو المنافسة. وهذه الدراسة شملت أكثر الرياضات شيوعاً المرتبطة إصابات الأسنان المصارعة، الملاكمة، كرة السلة، والكاراتيه. ولكن حتى الرياضات مثل التزلج قد تؤدي إلى أضرار بالأسنان.  

ولكن ماذا يجب أن تفعل في حالة كسر الأسنان؟

ما يمكنك القيام به: إذا كان لديك حشو في الأضراس، فإنه يجب تجنب عض الأطعمة الصلبة مثل العظام، والحلويات الصلبة، والجليد. ويجب إرتداء واقي الفم إذا كنت تلعب الرياضة التي تشكل خطر، والحصول عليها لأطفالك إذا كانوا يمارسون الرياضة أيضا. حيث أنه فى دراسة أجريت عام 2002 من كلية لاعبي كرة السلة وجد أن واقي الفم يحمي مرتديه بدرجة كبيرة من مخاطر إصابات الأسنان. واقي الفم بسيط ومتوفر في متاجر السلع الرياضية. يمكنك أيضاً أن تطلب من طبيب الأسنان واقي الفم المخصص.

______________________________________________________________________________________________________

2.    صريف الأسنان (إحتكاك الأسنان بعضها ببعض أثناء النوم) :

يتم بناء الأسنان لمضغ وطحن الطعام. ولكن فاقد الوعي يقبض فكه أو يحك أسنانه لا إرادياً، مع مرور الوقت، يمكن أن تلحق الضرر بأسطح المضغ. “إحتكاك الأسنان المزمن (صريف الأسنان) يمكن أن يسبب تشققات الصغيرة في المينا، مما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس، وحتى تدمير الأسطح المدببة للأضراس”، كما يقول أنتوني، دكتوراة، وعميد كلية طب الأسنان جامعة مانيتوبا.

  ويمكن أيضا أن يسبب الصداع، وآلام العضلات، وإصابة الفك. في كثير من الحالات، المصاب بصريف الأسنان لا يدركون أن لديهم مشكلة حتى يلاحظها طبيب الأسنان أسطح الأسنان. هذا هو أحد الأسباب جيدة للحصول على مزيد من الفحص كل ستة أشهر، كما يقول لاكوبينو.

  يشك الباحثون أن الإجهاد أو الغضب قد يؤدي إلى طحن الأسنان. وجدت الدراسة تمت في 2010 أن الأشخاص الذين يعانون من النوم وصريف الأسنان كانوا أكثر عرضة من الأشخاص الذين لا يعضون على أسنانهم حيث تظهر المتاعب في العمل، المشاكل اليومية، ومشاكل جسدية.

وماذا يجب أن تفعل؟

ما يمكنك القيام به: تدريبات تقليل الإجهاد قد تساعد. وأضاف ديكلان ديفيرو “أقول لمرضاي الذين لديهم علامات طحن الأسنان لإيجاد طرق للاسترخاء”. “المشي. تعلم التأمل. تجنب المواقف العصيبة أو محبطة إذا كان ذلك ممكنا.

“بالنسبة لبعض المرضى، والتي قد تكون كافية لتخفيف طحن الأسنان. إذا لم يكن كذلك، قد يصف طبيب الأسنان واقي الفم أو جبيرة، التي تناسب الأسنان العلوية أو السفلية، وحماية لهم من تدمير الاسنان.

________________________________________________________________________________________________________________

3.الأحماض وتآكل طبقة المينا :

ومثلما تكون الأسنان قوية وصلبة، فإنها تصبح عرضة عندما يصبح مستوى الأحماض في الفم مرتفعة جداً. حيث أن الأحماض تؤدي إلى تآكل المينا، مما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس. الأطعمة والمشروبات الحمضية، والبكتيريا المنتجة للحمض في الفم هي المسؤول الأول عن تآكل المينا يكون أيضا بسبب ظروف أخرى مثل الشره المرضي، إلتهاب المعدة المزمن نتيجة إدمان الكحول، أو التقيؤ المتكرر في الحمل. وقد أعترف  الباحثون مؤخراً تهديداً آخر وهو مرض إرتجاع المريء.

  إرتجاع المريء يسبب إرتجاع محتويات المعدة ذات حموضة عالية للغاية للمريء، وأحياناً حتى في الفم، مما يؤدي التآكل الأسنان. أي شخص يعاني ارتجاع المريء في خطر.

ولكن ماذا يجب أن تفعل في هذة الحالة؟

ما يمكنك القيام به: اسأل طبيبك للحصول على الدعم والإحالة لعلاج الشره المرضي أو إدمان الكحول. إذا كنت حاملا والقيء الكثير، قد يكون وقتاً طيباً بالنسبة لك للحصول على فحص الأسنان (ينصح خلال فترة الحمل).

إذا لاحظ طبيب الأسنان علامات تآكل المينا والمشتبه أن المشكلة قد تكون ارتجاع المريء، فمن المرجح أن ترى الطبيب. الطريقة الوحيدة لمنع المزيد من الضرر هو السيطرة إرتجاع المريء. بالإضافة إلى أخذ أدوية لمنع الحموضة يجب تغيير الطعام المسبب للإرتجاع للحد منه.

تبدأ من خلال تجنب الأطعمة التي تجعل إرتجاع المريء أسوأ مثل الشوكولاتة، والنعناع، ​​والأطعمة الدهنية، والقهوة، والمشروبات الكحولية. تناول وجبات صغيرة يساعد على منع ارتجاع المريء. أيضا، لا تأكل لمدة ساعتين على الأقل قبل النوم فيكون هناك وقت للمعدة لتصبح فارغة جزئيا قبل النوم. وفي النهاية، الأسنان نعمة من الله يجب المحافظة عليها ووقايتها من الأمراض التي قد تصيبها.