اهم الاخبار

[الاسبوع 26/02/2016]: نشرة الاخبار الاسبوعية

نشرة الاخبار الاسبوعية من شبكة الوقت الراهن :
*رفع نسبة المخصصات للتقاعد بحسب قانون التقاعد الإلزامي ابتداءً من 1.7.2016
 *البدء باقرار قانون ولاء للدولة اليهودية او منع ميزانيات ثقافية
*جمعيّة الثّقافة العربيّة ندين الاعتداء على الاستاذ علي مواسي
*انتصار الأسير محمد القيق والتوصل إلى اتفاق ينهي اضرابه
*الهدم وتهجير السكان في المناطق الفلسطينية المحتلة جرائم حرب
*افتتاح ملعب مشترك بعكا لخدمة طلاب المدارس في الوسط اليهودي والعرب


رفع نسبة المخصصات للتقاعد بحسب قانون التقاعد الإلزامي ابتداءً من 1.7.2016
تم في الأيام الأخيرة الاتفاق بين نقابة العمال (الهستدروت) ونقابة اصحاب العمل على رفع النسب الشهرية المقتطعة من الراتب لصالح التقاعد بنسبة 0.5% على حساب صاحب العمل وبالمقابل نسبة 0.5% من الراتب على حساب المستخدم.

سيتم تعديل النسب المذكورة اعلاه بشكل تدريجي ابتداءً من 1.7.2016 بنسبه 0.25% لكل من الطرفين، وفي 1.1.2017 ستكتمل النسبة الاجمالية لحصة المخصصات الشهرية لصاحب العمل الى نسبة 6.50% من الراتب وبالمقابل ستصل حصة المستخدم الى 6.00% من الراتب الشهري وذلك اضافة الى مخصصات صاحب العمل لصندوق الاتعاب (تعويض نهاية الخدمة) التي لم تتغيير بالحد الأدنى بنسبة 6.00%.

وفي حديثنا مع غسان أبو نصار الخبير بموضوع برامج التقاعد ومدير مشترك لوكالة جراند فوروم للتأمين أوضح أن وزارة المالية اقترحت في شهر تشرين ثاني 2015 رفع النسب الشهرية المقتطعة الى 7.5% لصاحب العمل و7% للمستخدم وذلك ابتداءً من شهر شباط 2016 والمسمى بتصليح رقم 12 لقانون الرقابة على الخدمات المالية، مما ادى الى تهديدات من قبل نقابات العمال بإعلان أضراب شامل بسبب معارضة اتحاد اصحاب العمل لنقابة الصناعيين والغرفة التجارية لكون الاقتراح سيحمل المشغلين عبئًا ماليًا كبيرًا وخصوصًا في هذه الفترة الاقتصادية الصعبة. وفي نهاية المطاف توصل الأطراف الى حل مرضٍ سيكوّن زيادة مستقبلية للراتب التقاعدي بنسبة تتراوح بين ال 6% -5% للمستخدم بسن التقاعد”.

وأضاف غسان أبو نصار أنّ “ما يقارب نسبة 30% من العمال والموظفين بالوسط العربي غير منتسبين لصناديق التقاعد والاسباب ترجح لعدم الوعي الكافي والاوضاع المالية الصعبة التي يمر بها الوسط العربي”. ويجب التنويه والتنبيه ان وزارة الاقتصاد ( الصناعة والتجارة سابقاً) اقامت وحدات مراقبة وتفتيش التي تقوم بزيارات مفاجئة وتغريم اصحاب العمل بمبالغ خيالية لعدم التزامهم بقوانين العمل وخاصة لعدم فتح صناديق تقاعد لمستخدميهم بحسب القانون.

 البدء باقرار قانون ولاء للدولة اليهودية او منع ميزانيات ثقافية

صادق المستشار القضائي للحكومة اليوم على اقتراح قانون للوزيرة الليكودية ميري ريغيف والذي يربط بين الولاء لدولة اسرائيل كيهودية وبين الحصول على الميزانيات في مجال الثقافة والرياضة ..وكانت الوزيرة ريغيف قد بدأت بتجهيز اقتراح قانون يمنحها الصلاحية بمنع مؤسسات ثقافية بالحصول على ميزانيات من الدولة وذلك اذا تبين ان هذه المؤسسات لا تعترف بدولة اسرائيل كدولة يهودية واذا كانت هذه المؤسسات الثقافية تعرض عروضا او فعاليات تتناقض مع اسرائيل كدولة للشعب اليهودي ا وان كانت هذه العروض تتناقض مع الولاء لدولة اسرائيل حيث اقترحت ريجيف منع الميزانيات عن كل من يمس أو يستفز علم الدولة أو رموزها أو يحرّض على العنصرية العنف أو الإرهاب أو يعتبر يوم الاستقلال يوم حداد أو يلغي وجود الدولة كدولة يهودية وقد بدأت ريغيف تجهز لاحتراق القانون هذا بعد ان قام مسرح الميدان بعرض مسرحية تحكي قصة اسير امني فلسطيني قام بقتل جندي اسرائيلي بداية سنوات الثمانينات الامر الذي اثار ضجة اعلامية كبيرة

انتصار الأسير محمد القيق والتوصل إلى اتفاق ينهي اضرابه

الاسير محمد القيق اليوم اعلن فك اضرابه عن الطعام ، وذلك بعد اكثر من ثلاثة اشهر من اضرابه عن الطعام بعد ان توصل الى اتفاق مع الامن الاسرائيلي حيث سيتم اطلاق سراحة والغاء اعتقاله الاداري في شهر ايار المقبل.
وكشفت الخطيب ومصالحة أن محمد علق إضرابه بعد الإتفاق على الإفراج عنه يوم 2152016، وإستمرار علاجه في المستشفيات داخل إسرائيل والسماح لعائلته بزيارته، مشيرتان الى أن جهودا كبيرة بذلت في الأسابيع الأخيرة، وخاصة من قيادات الحركة الأسيرة في سجون الإحتلال والقيادات العربية في فلسطين المحتلة عام 1948 والنواب العرب في الكنيست الإسرائيلي لإنقاذ حياته والوصول الى هذا الإتفاق.
ووجه بركة الشكر لكل المتضامنين مع القيق من جميع أبناء شعبنا الفلسطيني في جميع اماكن تواجده، ولكافة القوى التقدمية، وقوى التحرر العالمية، التي عبرت عن تضامنا.

الهدم وتهجير السكان في المناطق الفلسطينية المحتلة جرائم حرب

“إن عمليات التهجير المبرمجة التي تمارسها قوات الاحتلال في الضفة الغربية تتصاعد بشكل مكثف منذ بداية العام بشكل غير مسبوق” هذا ما أكدته النائبة عايده توما-سليمان خلال طرحها موضوع تكثيف عمليات الهدم في الضفة الغربية على جدول أعمال الهيئة العامة للكنيست يوم أمس، الأربعاء.

ولقد افتتحت النائبة توما سليمان نقاشها بالاحتجاج على تغيير رئاسة الكنيست عنوان اقتراحها بحيث عممته بعنوان “بناء وهدم المباني في يهودا والسامرة” وأكّدت أن وضع العناوين التي تقدمها للكنيست يتم بحذر لتعبر عن موقف واضح وليس من حق الرئاسة أو الموظفين تغيير العنوان لأن فيه تشويه للموقف السياسي المطروح وطالبت أن لا يتكرر الأمر مستقبلاً.

افتتاح ملعب مشترك بعكا لخدمة طلاب المدارس في الوسط اليهودي والعرب

افتتح مؤخرا ملعب مشترك (كرة قدم وسلة) في منطقة شمال عكا بالقرب من مدرسة شيزار على اسم لاعب كرة القدم الهولندي يوهان كرويف الذي عرف من اشهر لاعبي كرة القدم على مر الزمان.
حفل افتتاح الملعب الذي اقيم بدعم من صندوق كيرين هيسود الموحد في اسرائيل وبلدية عكا افتتح برعاية رئيس بلدية عكا شمعون لانكري، جوردي كرويف ابن يوهان الذي يعمل كمدير رياضي في مكابي تل ابيب، فردي هولاند ونيلس ميزر مدير عام صندوق كرويف.

جمعيّة الثّقافة العربيّة ندين الاعتداء على الاستاذ علي مواسي
على أثر ما تعرض ولا زال يتعرض له المربّي والشّاعر علي مواسي من باقة الغربية من اعتداء عليه والمسّ به جسديًا داخل المدرسة في مدينته بما في هذا الاعتداء من انتهاك لحرمة المدرسة وإهانتها أيضًا، وذلك بعد عرضه لطلّابه فيلم “عُمَر” للمخرج الفلسطينيّ هاني أبو أسعد، ومن ثم شنّ حملة تحريض وترهيب بحقّه من قبل إحدى الجّماعات التي ادّعت أنّ الفيلم غير اخلاقي وغير تربويّ ولا يراعي قيم مجتمعنا ويخدش الحياء، تعلن جمعيّة الثّقافة العربيّة وقوفها إلى جانب علي مواسي وإدانتها بشدّة للاعتداء الذي تعرّض له المربّي والمسّ بحرمة المدرسة ومعلّميها وطلّابها وضد إيقاف عمله والتّحريض ضده.
وتؤكّد جمعيّة الثّقافة العربيّة دعمها الكامل للمربّي علي مواسي، وتحيّي دوره الثّقافيّ والتّربويّ الوطنيّ المميّز الذي سيساهم في بناء جيل أفضل.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق