اهم الاخبارنبض الـ 48

[الاسبوع 7/08/2015]: نشرة الاخبار الاسبوعية -نبض ال 48

عناوين نشرتنا لهذا الاسبوع :

اعتقال طيباوي بشبهة القتل ومحاولة القتل قبل 3 اسابيع
حرق مبنى مجلس محلي اعبلين واعتقال مشتبه
دير الاسد : اصابة احد عمال المجلس المحلي بصعقة كهربائية
السلطات الإسرائيلية تهدم قرية ” العراقيب” بالنّقب
15 اصابة في حريق بناية سكنية في اللد من بينهم 6 اطفال
مركز ميزان يقدم شكوى ضد رئيس منظمة “لهافا” اليهودية

اعتقال طيباوي بشبهة القتل ومحاولة القتل قبل 3 اسابيع
اعتقلت شرطة كيدما في الطيبة شابا 23 عاما من سكان المدينة بشبهة قتل ومحاولة قتل مواطن 49 عاما من سكان المدينة قبل ثلاثة اسابيع ، حيث تشتبه الشرطة ان المرحوم اصيب برصاصة طائشة اطلقها المشتبه من سلاحه ، مما ادى الى اصابته باصابة بالغة توفي متاثرا بجارحه على أثرها.
وقد أنكر المشتبه الشبهات الموجهه ضده وقد تم اليوم تمديد اعتقاله في محكمة الصلح في بيتح تكفا بيوم واحد، ولا زالت الشرطة تحقق مع مشتبهين آخرين بنفس القضية.

حرق مبنى مجلس محلي اعبلين واعتقال مشتبه
اعتقلت شرطة الشمال مواطن من بلدة اعبلين بشبهة اضرام النار في ساعات منتصف الليلة الماضية في مبنى مجلس محلي بلدة اعبلين.
وقد توسعت لهبة النيران حيث طالت انحاء شتى بالمبنى وذلك بواسطة ماده قابلة للاشتعال قام المشتبه بسكبها هناك واشعال النيران.
وقد اصيب المشتبه بحروق متوسطة خلالها تمت احالته على اثرها لتلقي العلاج بالمستشفى.
وافادت الشرطة ان المشتبه رهينة الاعتقال.وقامت طواقم الاطفاء بإخماد الحريق بينما تعتزم الشرطة تمديد فترة اعتقال المشتبه خلال ساعات نهار اليوم الاربعاء في محكمة الصلح بحيفا على ذمة التحقيقات الجارية بكافة التفاصيل والملابسات كما والخلفية.

دير الاسد : اصابة احد عمال المجلس المحلي بصعقة كهربائية
اصيب عصر اليوم مواطن -50- عاما من قرية دير الأسد يعمل في مجلس دير الأسد المحلي بصعقة كهربائية.
وقام الطاقم الطبي في العيادة الخاصّة للمركز الطبي حيان فرع دير الأسد بتقديم العلاج الاولي للمصاب الذي وصل الى العيادة وهو يعاني من آلام بسبب تعرضه للصعقة الكهربائية خلال عمله، ومن ثم تم نقله إلى مستشفى الجليل الغربي في نهاريا وهو بوضع مستقر.

السلطات الإسرائيلية تهدم قرية ” العراقيب” بالنّقب

حاصرت الجرافات الإسرائيلية، ظهر اليوم الأربعاء، قرية “العراقيب” في النقب، وأرغمت سكانها على النّزوح تحت وطأة التهديد بالقوّة، ثمّ هدمت جميع منازلها، وازالت القرية عن بكرة ابيها.

وينزح سكان القرية عادة الى المقبرة الإسلامية المجاورة، ثم ما يلبثوا ان يعاودوا بناء ما خرّبته الجرافات الإسرائيلية من جديد
ويشار الى أنّ السلطات الإسرائيلية هدمت قرية ” العراقيب” نحو 87 مرّة خلال السنوات الماضية.
وينظم أهالي القرية منذ عدة سنوات مظاهرة احتجاجية بالقرب من مدينة بئر السبع يوم الأحد من كل أسبوع، للمطالبة بوقف الانتهاكات التي تتعرض لها العراقيب.
ويشار الى ان إسرائيل لا تعترف بنحو 51 قرية في النقب، ولم يسبق أن نجت قرية واحدة منها من الهدم، حيث طالت المعاول الإسرائيلية كل حجر.
تابع أيضًا : العراقيب :صُمودٌ بالوراثة وشعاع يبقى بين ظُلمة الإنقاض
وتسعى إسرائيل الى تجميع سكان القرى غير المعترف بها في النقب في مجمعات خاصة ومدن أقيمت من اجل تسكينهم، ما يرفضه الأهالي، الذين يرفضون النزوح عن قراهم خشية مصادرة ما تبقى في ايدي سكان النقب من الأرض، وتجميعهم في بؤر صغيرة.
وتبلغ مساحة النقب نحو 12 مليون دونم، وصادرت إسرائيل نحو 11 مليون منها منذ عام 48، ولم يتبق في ملكية أصحابها الأصليين سوى مليون دونم تحاك ضدها المؤامرات ليل نهار.

15 اصابة في حريق بناية سكنية في اللد من بينهم 6 اطفال
اصيب الليلة الماضية 4/8/2015 15 شخصا، من بينهم 6 اطفال، اثر استنشاق الدخان، عقب نشوب حريق في بناية سكنية مكونة من 4 ادوار في حي “رمات اشكول” في اللد ( مقابل السوق المركزي في اللد).
وهرعت الى المكان طواقم الاسعاف التي قدمت الاسعاف الاولي للمصابين ثم نقلتهم الى مستشفى “اساف هروفيه” في اللد و”كبلان” في “رحوفوت”.
ووصلت الى مكان الحادث قوات كبيرة من الشرطة , وطواقم الاطفاء , وباشرت بعمليات اطفاء الحريق والتحقيق في أسباب اندلاعه.

مركز ميزان يقدم شكوى ضد رئيس منظمة “لهافا” اليهودية
قدمت مؤسسة ميزان لحقوق الانسان – الناصرة اليوم الخميس 6.8.2015 شكوى لدى الشرطة تطالب فيها بفتح ملف تحقيق ضد رئيس منظمة “لهافا” العنصرية اليمينية “بنتسي غوفشتاين”، وذلك في أعقاب التصريحات التي ادلى بها وكشف عنها موقع “ميدان السبت” (كيكار هشبات) في شريط مسجل لتصريحات “غوفشتاين”، والتي أيد فيها بشكل واضح الى حرق الكنائس. كما دعت مؤسسة ميزان المستشار القضائي للحكومة للتحقيق في التصريحات العنصرية المنسوبة لغوفشتاين.

وكان “غوفشتاين” قد أعرب في لقاء مغلق خلال الأسبوع الحالي على هامش مخيم صيفي نظمه المعهد الديني “فولفسون” عن تأييده “للخروج لحرق الكنائس”. وبعد ان عبر آخرون تواجدوا في الاجتماع عن انتقادهم له لهذا التصريح اجابهم “غوفشتاين”: “مستعد أن اجلس في السجن 50 عاما على هذا التصريح”. كما دعمّ “غوفشتاين” أقواله هذه بفتوى من “الرمبام” تجيز حرق الكنائس.

يذكر في هذا السياق أنه تم الاعلان يوم أول أمس الثلاثاء عن توصية جهاز الأمن العام – الشاباك – بعدم إخراج منظمة “لهافا” عن القانون، لعدم توفر الدلائل ضدها,كما يذكر في هذا الصدد أن مؤسسة ميزان كانت قدمت ضد منظمة “لهافا” قبل عامين شكوى على منشوراتها والتي حرضت فيها على العنصرية ضد العرب، وكان المستشار القضائي قد استجاب للطلب وباشر بالتحقيق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق