مدارس وجامعات

الحركة الطلابية بالجامعة العبرية تحذر من العقاب !

11-11-2014 07-08-20حذّرت الحركة الطلّابيّة الجامعة العبريّة، في رسالة وجّهتها نهاية الأسبوع الماضي لإدارة الجامعة، حذرت ” من تقديم 12 طالبًا عربيًا للجان الطاعة، ومحاولة معاقبتهم وإدانتهم،

وذلك بعد أن هدّدتهم الجامعة بذلك في منتصف شهر أيلول الماضي “.
ووضّحت الحركة الطلّابيّة في رسالتها ، التي وصلت نسخة عنها لموقع بانيت وصحيفة بانوراما ” أنّه إذا كانت الجامعة تعوّل بعقابها للطلّاب على إخماد الحراك الطلّابيّ ووضع حدّ له، فالعكس صحيح، لأنّ تقديم الطلّاب المُهدّدين للجان الطاعة سيلاقي تصعيدًا طلّابيًّا كبيرًا لمنع الاستفراد بالـ 12 طالبا “.
وأكّدت الحركة الطلّابيّة في رسالتها ” أنّها تعتبر تهديد الجامعة للطلّاب بمعاقبتهم بشكل فرديّ انتقامًا من الحراك الطلّابيّ في العام الماضي، وتصعيدًا خطيرًا في سياسة كمّ الأفواه العنصريّة التي تعتمدها إدارة الجامعة”.
يُذكر أنّ الحركة الطلّابيّة مستمرّة في الضغط على الجامعة لمنع تقديم الطلّاب للجان الطاعة، والتي قد تشمل عقوبات عديدة، أقصاها الإبعاد عن التعليم. وأشار أيضًا نشطاء الحركة الطلّابيّة الى ” أنّ الضغط يزداد على إدارة الجامعة، خصوصًا مع اتساع دائرة المُتضامنين مع الطلّاب سواء على مستوى محاضرين من داخل الجامعة، أو على مستوى جامعات أخرى في العالم، والتي طالبت الجامعة العبريّة بوقف الملاحقات السياسيّة ضدّ الطلّاب العرب “.
وكانت إدارة الجامعة العبريّة قد هدّدت 12 طالبًا عربيًا بتقديمهم للجان الطاعة، بحجّة مشاركتهم في مظاهرة غير قانونيّة يوم 10/06/2014 في حرم جبل المشارف، الأمر الذي اعتبره الطلّاب ” استمرارًا في سياسة الاستبداد ومحاربة الحركات الطلّابيّة العربيّة والطلّاب العرب، وترهيب للطلّاب من النشاط الطلّابيّ “.

تعقيب الجامعة العبرية
وجاءفي تعقيب الجامعة العبرية : ” ان الجامعة العبرية تشجع أي نشاط سياسي للطلاب وتمكن مختلف النشاطات في حرمها ، طالما لم تخالف هذه النشاطات قوانين دولة اسرائيل، وذلك بغية اتاحة المجال امام حرية التعبير الكاملة واستمرار النشاطات ، والحفاظ على النظام العام ، وعليه اقرت في الجامعة انظمة للحصول على ترخيص التظاهر والنشاط السياسي للطلاب ” .
واضاف تعقيب الجامعة العبرية : ” ان الجامعة تتيح حرية التعبير وحرية التظاهر داخل الحرم الجامعي ولكنها تصر على ان يتم ذلك من خلال موافقة الجامعة لتنظيم أي فعالية سياسية ، والعمل وفقا لنظام الجامعة لضمان تنظيم فعاليات وحياة طلابية بشكل منظم في الحرم الجامعي “.

مقالات ذات صلة