توجيه الدراسيطالب سنة اولىمدارس وجامعاتمن البجروت

في الطريق إلى المعاهد العليا: أيُّ مواضيع البجروت ينبغي تحسينها؟

غالبًا ما يحتاج الطالب إلى تحسين معدّله أو إكمال مواد شهادة الثانوية العامة –البجروت-قبل تسجيله للمعاهد العليا من أجل تعلم الموضوع الذي يرغبه. ولكن، أي المواضيع يكون تحسينها مجدٍ أكثر من غيرها؟ وأي المواضيع يفضل عدم الاقتراب منها- لعدم إضاعة الوقت والطاقة دون جدوى؟ الجواب يعتمد على الموضوع الذي ترغبون في دراسته في الأكاديمية، ولكن ليس هذا فقط!

إن السر يكمن في المواضيع التي تُكسب نقاطًا لزيادة المعدل العام، وهي المعروفة بنقاط الـ “بونوس”، والتي من خلال تحسينها يمكن زيادة المعدّل بأكبر عدد ممكن من النقاط – في الطريقة الأقصر والأكثر نجاعة.

 

تحسين علامة المواضيع الموسّعة (بمستوى 5 وحدات تعليمية) هي الأكثر إجداءً للطالب عند حساب معدّل البجروت في الجامعات المختلفة، لهذا من المهم أن تكونوا على معرفة بالمواضيع التي ستمكنكم الحصول على أكبر عدد ممكن من نقاط الـ “بونوس”.

والجواب على ذلك يكمن في المواضيع الأساسية. كل موضوع من المواضيع التالية: الأدب، التاريخ، الرياضيات، الإنجليزي، الفيزياء، الكيمياء، البيولوجيا – يعطي زيادة مقدارها 25 نقطة “بونوس”، إن تمت دراسته على نطاق موسّع بمستوى 5 وحدات تعليميّة. مقارنة بباقي المواضيع الاختيارية التي تعطي زيادة مقدرة بـ 10- 20 نقطة بمجموعها الكليّ.

 

ولكن من المهم التنبه إلى أن نقاط الـ “بونوس” ليست وحدها المعيار لاختيار الموضوع الذي سيتم تحسينه أو إكمال مستوى دراسته. فقبل أن تسرعوا بالتسجيل لدورة فيزياء أو بيولوجيا، يحبذ فحص المواضيع الأساسية الموجودة في شهادتكم الثانوية مسبقًا.

فمثلا، يحبذ توسيع نطاق دراسة موضوع أساسي، كالتاريخ مثلا، والذي يتم تعلمه بمستوى وحدتين تعليميتين في المدرسة، وتوسيعه إلى 5 وحدات تعليمية، فيكون عليكم فعليًّا إكمال تعلم 3 وِحدات تعليمية فقط. أو مثلا إن درستم في السابق 3 وحدات فيزياء، فيمكنكم إضافة وحدتين تعليميتين فقط لتصلوا لمستوى 5 وحدات تعليمية، وهكذا تكونوا قد حصلتم على “بونوس”الـ 5 وحدات دون دراسة فعلية لـ 5 وحدات تعليمية بموضوع جديد من بدايته. فتكون هذه طريقة مجدية وسريعة لتحسين معدلكم.

وفي النهاية، تذكروا بأن القرار حول أي المواضيع يجدر تحسينها أو إتمام دراستها يتعلق أيضًا بالموضوع الذي ترغبون دراسته في الأكاديمية، وهو مزيج من جميع هذه البيانات معًا. لذلك، يُنصح باستشارة مستشار تعليمي لمعرفة ما الأنسب بالنسبة لحالتكم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق