تطبيق الوقت الراهن للمنح الدراسية
بجروت المدنيات

مقترح لحل أسئلة امتحان بجروت المدنيات صيف 2015

إلى طلاب المدارس الثانوية الذين تقدموا لامتحان المدنيات , اليكم مقترحاً لحل  أسئلة امتحان البجروت في موضوع المدنيات نموذج 34114,  الذي اجري يوم الاثنين 11/6, من الاستاذ أحمد أبو عماد محاميد , مركّز موضوع المدنيات  في المدرسة الثانوية “دار الحكمة ” ام الفحم.

الفصل الأوّل

  1. أ : ذكرانتخابات عامة .

عرض – من الضروري ان تكون الانتخابات عامة في الدول الديمقراطية, أي انه من حق جميع المواطنين المشاركة في عملية الانتخابات من تصويت وترشيح …

دعم – في القطعة جاء ان المبادرين لمشروع القانون يدعون انه في الوقت الحاضر حق التصويت مسلوب من هؤلاء المواطنين  ( او لا تتوفر لديهم القدرة على التاثير ….القرارات في اسرائيل).

ربط–  سلب حق التصويت من المواطنين يمنع مشاركة جميع مواطني الدولة في الانتخابات والتاثير حتى لو لم يتواجد داخل البلاد , ما داموا مواطنين مسجلين رسمياً في الدولة(كمواطنين).

(ممكن الاجابة ايضا على شرط حرية التنافس مع اقتباس سلب حقهم في التاثير على القرارات ط أي منعهم من التنافس على تحديد سياسة الدولة وانتخاب رجال السلطة بشكل حر)

      ب: ذكر – سياسة التفريق .

عرض – وهي سياسة يتعامل فيها القانون بشكل مختلف مع حالات ذات طابع خاص لاسباب مبررة ,,,اعطاء امثلة –مساعدات لطلاب ذوي احتياجات خاصة وما شابه –

دعم – يدعي معارضو المشروع ان المواطنين الذين يعيشون خارج الدولة – بعكس الذين يعيشون داخل الدولة- لا يتاثرون بشكل مباشر بالقرارات التي يتخذها المنتخبون من رجال السلطة.

ربط– وبالتالي فان هذا الاختلاف حسب رايهم هو الذي يفسر ويبرر الاختلاف في تعامل القانون مع حق التصويت لدى المواطن الذي يعيش في البلاد وبين المواطن الذي يعيش خارج البلاد , وان هذا التعامل المختلف لا ينبع من تمييز.

  1. أ: ذكر- حق الجمهور في المعرفة ( او حق حرية التعبير عن الراي )

عرض – حق كل انسان في طلب المعلومات , الانسان بحاجة الى المعرفة لكي يبلور موقفا اتجاه أي قضية او اتجاه ما يجري في الدولة واتجاه رجال السلطة – موقف مؤيد او معارض , وسائل الاعلام تعمل على تحقيق هذا الحق من خلال نشر المعلومات عن رجال السلطة , ورجال السلطة يقومون بنشر المعلومات من خلال الاعلام ووسائل اخرى للمواطنين عما يجري في السلطة . ( عرض حرية التعبير عن الراي : حق الانسان في التعبير عن رايه , من كتابة مقالات او محادثة او أي وسيلة فنية او ادبية …..حق انتقاد السلطة …).

دعم – رئيسة تحرير الصحيفة نشرت مقالا ادعت فيه ان رئيس احدى البلديات انتخب بناءً على معلومات كاذبة حين نشر مؤهلات وشهادات كاذبة خلال الدعاية الانتخابات ..

ربط– رئيسة التحرير قامت من خلال المقال باعلام الجمهور بما يدور في السلطة – عند رئيس احدى السلطات المحلية –  تحقيقا لحق الجمهور بالمعرفة بما يدور في السلطة من خروقات واكاذيب تكشف امام المواطن الحقيقة والمعرفة الضرورية له من اجل اتخاذ موقف اتجاه رجل السلطة .

( يمكن دعم جملة او حقيقة نشر مقال – الذي يعكس حق الصحفية ورئيسة التحرير في التعبير عن رايها )

ب: ذكر – قضاء مدني .

عرض– يتطرق هذا النوع من القضاء الى العلاقات القانونية بين شخص واخر , بين مواطن وشركة خاصة او ضد مؤسسات غير حكومية. لا يوجد في القضاء المدني عقوبة ( سجن مثلاُ او اعتقال ) وانما عادة يحكم على من يخسر القضية دفع تعويضات ( تعويض مالي او ملك) او الالتزام بتنفيذ عقد تم التوقيع عليه.

دعم – طلب رئيس البلدية من رئيسة التحرير تعويضا ماليا عن الضرر الذي لحق به بسبب النشر.

ربط – مطالبة رئيس البلدية بتعويض مالي من رئيسة التحرير يعتبر دعوى بين مواطن ضد شركة – صحيفة – يطالب فيها تعويض مالي يبين دعوى مدنية.

الفصل الثاني

  1. مميزان للتوجه الليبرالي :
  • يركز هذا التوجه على ضرورة تدخل الدولة بالحد الادنى بحرية الفرد الاقتصادية وينادي بتوفير حرية اقتصادية واسعة للفرد , وعدم المس بحرية المواطن الاقتصادية حتى لو كان ذلك من اجل تحقيق المساواة.
  • هذا التوجه يرفض فكرة قيام الدولة بتوفير خدمات اجتماعية واسعة على حساب الدولة او على حساب الطبقات الغنية  ولكنه يعتقد انه يجب توفير هذه الخدمات للمواطنين من جيبهم الخاص وحسب اختيارهم الخاص ( مثلا كل مواطن في الولايات المتحدة يختار نوع التامين الصحي له ولعائلته)

  1. الحصانة الموضوعية :

هي عبارة عن نوع من الحماية لعضو الكنيست كي يقوم بتأدية واجبه كمشرف ومراقب على اعمال الحكومة , بدون أي خوف او ملاحقة من قبل عناصر حكومية ( كالشرطة والامن ). هذه الحصانة تحمي عضو البرلمان الاسرائيلي من أي مسؤولية جنائية او مدنية اتجاه أي قول او تصويت او عمل قام به عضو البرلمان في اطار او من اجل او خلال تادية وظيفته. هذه الحصانة سارية المفعول ايضا بعد انتهاء تولي المنصب , كما انه من الصعب نزعها الا في بعض الحالات مثل قول عضو برلمان فيه تهديد على امن الدولة او عدم اعترافه بدولة اسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية….ممكن اعطاء مثال عن مشاركة عضو الكنيست حنين زعبي في الاسطول البحري التركي الذي كان في طرقه الى غزة .

5-: وظائف المستشار القضائي للحكومة:

1- تقديم المشورة القضائية والقانونية للحكومة وللوزراء.

2- الحفاظ على سلطة القانون في الدولة بالمعنى الجوهري.

3-يعتبر رئيساً للنيابة العامة من طرف الدولة.

4-حماية المصلحة العامة ضد أي مس من قبل السلطات.

يجب شرح كل وظيفة بجملتين على الاقل.

6-: مميزان لشكل الحكم البرلماني :

1-في هذا الشكل التمثيلي يقوم البرلمان بانتخاب الحكومة ورئيس الحكومة – احيانا وفق اتفاقية ائتلافية. وتكون الحكومة والوزراء بحاجة الى ثقة اغلبية اعضاء البرلمان من اجل تشكيلها.

2- في هذا شكل الحكم التمثيلي البرلماني تكون الحكومة متعلقة بالبرلمان حيث يمكن للبرلمان حجب الثقة عنها كما وتكون الحكومة مسؤولة عن اعمالها اما البرلمان.

3- في الشكل البرلماني – خاصة في الدول التي تتبع طريقة الانتخابات النسبية – يكون تمثيل وتاثير الشعب اكبر على الحكومة من خلال الضغط على الاحزاب المشاركة في الائتلاف بالخروج من الحكومة واسقاطها.

7- مضمون وثيقة الاستقلال وحقوق الانسان:

في وثيقة الاستقلال التي كتبها اعضاء مجلس الشعب وتم عرضها في يوم 14/5/1984 , ذكر التزام دولة اسرائيل بمنح وتحقيق القيم الديمقراطية مثل المسواة وعد التمييز بيم المواطنين على اساس جنس او عرق او لغة , كما جاء الالتزام بالحفاظ على حرية الضمير والكلام والثقافة واللغة. من جهة اخر جاء في الوثيقة التزام دولة اسرائيل بالحفاظ على المساواة التامة اتجاه الموطنين العرب في اسرائيل ودعوتهم للمشاركة في بناء الدولة على اساس المساواة التامة  والتمثيل المناسب في المؤسسات الدائمة والمؤقتة. اذا يظهر من خلال الوثيقة التزام دولة اسرائيل بقيم ديمقراطية مثل حقوق انسان ومواطن وكذلك حقوق الاقليات واحترامها والذي يعتبر ايضا قيمة هامة في النظام الديمقراطي.

الأسئلة 8-9

8 – دولة القومية

وهو عبارة عن مصطلح يشير الى الدول التي تعتمد هويتها بالاساس على مركبات غير ارادية مثل اللغة والتاريخ والاصل والدين اكثر من اعتمادها وتشديدها على اسس ارادية مثل المبادئ والقيم الديمقراطية الصادرة عن خيار الفرد . امثلة اسرائيل والمانيا وبولندا.

النشيد الوطني – النشيد الوطني لدولة اسرائيل – نشيد الامل – الذي ينشد في المناسبات الرسمية في اسرائيل تم اقراره في المؤتمر الصهيوني الاول في بازل عام 1879, وهو يشمل جمل وكلمات تخص حياة الشعب اليهودي فقط, كالحنين الى صهيون وامل الالفي سنة للشعب اليهودي , النشيد خالي جدا من اية عبارة تخص المواطنين من غير اليهود في دولة اسرائيل كالعرب مثلا (الذي يطالب بعضهم بتغيير او اضافة بعض الجمل الى النشيد تخصهم ايضاً).

من خلال كلمات وجمل النشيد – الامل – يمكن القول انه يعتمد بالاساس ويخص بالاساس الشعب اليهودي ط أي انه يركز على تاريخ واصل اليهود وهذه مركبات غير ارادية شريكة في بلورة القومية الاثنية أي ان النشيد يعبر عن كون اسرائيل دولة يهودية ذات هوية قومية اثنية تحقق توجه دولة القومية.

9– مميزان لقانون الأساس :

1-بعض قوانين الاساس في اسرائيل تشمل بنود حماية ( مثلا قانون اساس:حرية مزاولة العمل ). هذه البنود تلزم المشرع بالحصول على اكثرية مطلقو او خاصة من اجل الغاء هذا القانون الاساس ……

2-بعض قوانين الاساس في اسرائيل تشمل بنود تقييد ( مثلا قانون اساس:كرامة الانسان وحريته), فقرات التقييد الموجودة هذه تحدد بشكل واضح انه لا يمكن الغاء قانون الاساس هذا الا بقانون اساس اخر يحمل نفس المضامين والقيم وبقدر لا يزيد عن الحد الادنى ……

ان بنود الحماية وبالاخص فقرات التقييد جاءت للحفاظ ولترسيخ القيم الواردة في قوانين الاساس بحيث انها تصعب على المشرع والبرلمان امكانية الغاء القانون وبالتالي فهي تحافظ وترسخ الروح والقيم الواردة في القانون الاساس , مما يجعل من الصعب على المشرع الغاء القانون حتى لو حصل على اكثرية وانما تلزمه باعداد قانون اساس اخر يحمل نفس القيم الديمقراطية وبالتالي فان هذه المميزات تمنع امكانية تعسف الاغلبية .

الفصل الثالث- العنقود ب

13.صلاحيات السلطة المحلية

1-سن القوانين المساعدة – ضمن صلاحية التشريع الثانوي للحكومة اعطيت السلطات المحلية صلاحية سن قوانين ثانوية. تملك السلطة المحلية صلاحية سن قوانين مساعدة في مجال الصحة وجودة البيئة وتعبيد الشوارع . بواسطة هذه القوانين تجبي السلطة المحلية الضرائب والرسوم لتمويل اعمالها ومشاريعها.

2-فرض الضرائب – المقصود فرض ضرائب محلية ورسوم الزامية على السكان مثل ضريبة الاملاك –الارنونا- والممتلكات مثل البيوت والمصانع والاراضي….

3-التنظيم والبناء- المقصود صلاحية الحكم المحلي في تحديد استخدام الاراضي والمسطحات داخل البلدة من اجل تقديم الخدمة لمصلحة الجمهور , وبالتالي فهي تحدد طابع البلدة ومستوى رفاهيتها ومبناها الاقتصادي. لجان التنظيم المحلية داخل السلطات المحلية متعلقة في مجال التنظيم والبناء بلجان التنظيم اللوائية والقطرية.

دعم من القطعة – تعاني السلطات المحلية من نقص بالموارد بسبب قلة المدخولات من الضرائب المفروضة على السكان بسبب قلة مصادر الرزق.

ربط – صلاحية سن القوانين المساعد في مجال جباية الضرائب تنعكس في الاقتباس اعلاه اذ تتضح هذه الصلاحية من خلال الضرائب التي تفرضها على السكان بحكم صلاحيتها في فرض الضرائب ضمن صلاحية سن القوانين المساعدة التي خولها الحكم المركزي للحكم المحلي في اسرائيل.

(يمكن دعم اخر – تمنح على اثرها رخص لانشاء مصانع في اراضي بلدتهم. ربط : صلاحية البناء والتنظيم ).

14.الحق في التعليم :

عرض – حق من الحقوق الاجتماعية الذي تمنحه الدولة لكافة المواطنين , وهو يتيح للمواطنين من صغرهم  تلقي التعليم لكي يتمكنوا من اكتساب معلومات ومهارات تتيح لهم تحقيق ذاتهم وتطوير مستقبلهم. هناك تفوات بين الدول في العالم من حيث منح هذا الحق اذ ان بعض الدول تمنحه بشكل مجاني من جيل 3 سنوات وحتى الجامعة وهناك دول اخرى تحدد عدد السنوات التي يكون فيها التعليم مجاني.

دعم – كي يتمكن سكان هذه البلدات من الانخراط ,عليهم اكتساب تعليم مناسب. ( او ينبغي على الحكومة تخصيص ميزانية خاصة لتطوير مستوى التعليم النظري والمهني لدى السكان ). ( او على الحكومة تمويل التعليم من روضة الاطفال وحتى الجامعات والكليات ).

ربط – اكتساب تعليم مناسب يعكس مطلب السلطات المحلية من الحكم المركزي بتحقيق الحق في التعليم .

ربط اخر– تخصيص ميزانية لتطوير مستوى التعليم يعكس مطلب كاتب المقال من الدولة بتحقيق الحق في التعلم .

ربط اخر– تمويل التعليم من الروضة وحتى الجامعات – حسب راي الكاتب يعكس مطلبه من الدولة ومن الحكم المركزي بتحقيق حق التعليم .

15.قوة الإعلام في التأثير على ما يحدث في الدولة الديمقراطية:

الإعلام له دور وقسط كبير في بناء الواقع للمواطنين , كما انه ومن خلاله تغطية الاخبار عن ما يدور في السلطة وعن ما يدور في الشارع او في المؤسسات الخاصة , فانه يساهم بشكل كبير في نقل الواقع للمشاهد او المستمع او  القارئ الذي بدورة يستطيع بلورة موقف اتجاه القضية المطروحة على بساط البحث , وبامكانه , من خلال وسائل الاعلام , ان يؤثر وان يبدي رايه وبالتالي بامكانه ان ينتقد عمل السلطات وبهذا تتجلى العملية الديمقراطية من خلال عمل الاعلام.

الاعلام له دور وقوة كبيرة في تحديد المسائل المطروحة على جدول البحث العمومي وهو بذلك يقرر احيانا  نوع القضايا والامور التي يرغب في التشديد عليها للمشاهد او للمستهلك , ورجال السلطة في الكثير من الاحيان يقررون الاهتمام بالمواضيع التي طرحت في وسائل الاعلام من على الصفحات الاولى والتي حظيت بنشر وتغطية كبيرة وواسعة.

( التطرق ايضا الى مبدأ تقييد السلطة , حرية التعبير عن الراي, المشاركة والتاثير السياسي …..).

دعم – الكاتب قال انه يأمل بان تحفز وسائل الاعلام منتخَبي الجمهور (رجال السلطة ) على طرح هذه المواضيع في الكنيست وفي الحكومة.

ربط – اهتمام الاعلام بنشر مواضيع تخص السلطات المحلية العربية سيجعل رجال السلطة مهتمين اكثر بقضايا العرب في اسرائيل الامر الذي يوضح ويعكس مدى قوة تاثير الاعلام – حسب راي كاتب المقال-  على رجال السياسة ويعكس مدى قوتها في اختيار المواضيع التي يعنى ويهتم بها رجال السلطة.

الفصل الرابع

16.الذكر : مبدأ التسامح ( او التعددية )

عرض – هذا المبدأ يشدد على ضرورة الاعتراف بالرأي الاخر واحترام الراي الاخر حتى لو كان مختلفاً عن رايي . التسامح يعتبر شرطا ضروريا لتحقيق التعددية , من خلال التسامح في الدول الديمقراطية يمكن ضمان الاستقرار السياسي والاجتماعي بحيث ان التسامح يضمن لكل مواطن ان يعمل وفق قواعد اللعبة السياسية دون ان يمس بخاصية المجموعات والاراء الاخرى …..

دعم – الزعيمان الدينيان ياملان من خلال تنظيم اللقاءات بين الجاليات ,الى التقريب بين وجهات النظر بين الجالية الاسلامية والجالية اليهودية, رغم وجود الاختلاف بينهما…

ربط – محاولة التقريب بين وجهات النظر رغم المعتقدات المختلفة يعكس روح التسامح والرغبة في تقبل الراي والمجموعة الاخرى المختلفة .

17.الحق في الكرامة : الحق في الخصوصية

عرض – هذا الحق يعني انه من حق كل انسان مواصلة حياته بدون الفضح او التدخل في خصوصياته بدون اذنه . الخصوصية هي حاجة ماسة لكل انسان يضمن فيها الانسان ذاتيته وخاصيته واستقلاليته كمخلوق بشري مستق.يتم المس بالخصوصية من خلال الملاحقة والتفتيش الجسدي …..

دعم – الغاية من القانون هي اتاحة الفرصة لكل زبون شراء…..دون ان يتمكن شخص اخر من رؤية الادوية التي يشتريها.

ربط- شراء الأدوية هي امر شخصي وخصوصي بالانسان ومن حقه شراءها مع ضمان عدم معرفة أي شخص عن ذلك لانها تهبر امرا شخصيا (تناول وشراء الادوية )

18.واجباُ مفروضا على الانسان

الاعتراف بالحقوق الطبيعية لكل انسان – الحفاظ على حياة الانسان الاخر

حق الحياة – حق طبيعي – يعني انه من واجب كل انسان (ومواطن) ان يحافظ على حياة الانسان الاخر ….وعلى كرامته وعدم المس بها او المس بحقوق اخرى …..

دعم – السائق الذي صدم الفتاة هرب من المكان ولم يقدم لها المساعدة ..

ربط – هرب السائق من المكان وعدم التوقف لتقديم المساعدة من الممكن ان يؤدي الى مقتل وموت الفتاة مما يعني ان عدم توقفه ممكن ان يؤدي الى المس بحق الحياة , حيث انه من واجب كل انسان ان يهب لتقديم المساعد لاي انسان ولاي مواطن من اجل حماية حقوقه الطبيعية وبالاساس حق الحياة.

19.سؤال الموقف

موقف مؤيد:

أ- اعتقد ان الدولة يجب عليها توفير وتمويل نشاطات الفرق الرياضية والرياضيين الذين يشاركون في المسابقات الرياضية في العالم

ب- 1- الرياضي الذي يشارك في المسابقات يمثل الدولة ويبذل جهدا كبيرا في الفوز حتى يرفع من قيمة دولته وبالتالي على الدولة ان تمول مصاريف الرياضي لانه  في نهاية الامر يمثلها كمواطن .

2-الرياضة هي جزء من خدمات الرفاه التي يجب ان تمنحها الدولة للمواطنين ضمن التوجه الاجتماعي , لذلك اعتقد ان الدولة يجب ان تمول الرياضيين والفرق من منطلق مسؤوليتها بتحقيق الرفاه وظروف معيشية لائقة لجميع مواطنيها.

موقف معارض – موقف اخر:

  • باعتقادي مسؤولية تمويل نشاطات الفرق الرياضية والرياضيين المشاركين في المسابقات الرياضية في العالم , تقع على مسؤولية جهات تجارية وجهات خاصة لتمويل ذلك.
  • 1- لا يمكن للدولة ان تمول جميع النشاطات الرياضية ونشاطات الرياضيين لان هذه النشاطات في ايامنا هذه يمكن ان تكلف الدولة مبالغ طائلة يمكن ان تؤدي الى المس باقتصاد الدولة على المدى البعيد .

2- النشاطات الرياضية والرياضيين في ربح مالي احيانا وبالتالي من الافضل ان تكون تحت ملكية جهات تجارية خاصة لديها اموال بوفرة وبامكانها استثمار اموال اكثر ( مما تستثمر الدولة ) لصالح الرياضي مما سيجعل امكانية نجاح الرياضي او الفريق اكبر بكثير لو كان ذلك من حساب الدولة.

3- هناك مجالات كثيرة وهامة اكثر ,يجب على الدولة ان تساهم فيها ماليا كمعالجة الفقر والبطالة والسكن , وبالتالي فان الدولة لا يمكنها –حسب رايي- ترك هذه المواضيع الهامة والاهتمام بتمويل الرياضيين والفرق الرياضية المشاركة في مسابقات عالمية فيها الكثير من الرفاهية والمتعة والتجول .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق