مدارس وجامعات

نشر قائمة بأسماء المدارس الثانويّة المتفوّقة بتحصيلها الاجتماعيّ القيميّ والتعليميّ لعام 2015

 20150809-17363831483936
للمرّة الثالثة على التوالي تقوم الوزارة بنشر قائمة بأسماء المدارس الفائزة ( فوق الابتدائيّة ) بلقب المدارس الأخلاقيّة ( القيميّة ) والتي تحظى بمحفّزات مالية تتراوح بين 3000 شاقل و 8000 شاقل  لكل معلّم وفقا للتحصيل العلمي ، القيمي والاجتماعي . وذلك بناء على معايير وضعت ضمن اتّفاقيّة ” عوز لتموراه ” بين وزارة التعليم ، وزارة المالية ونقابة المعلّمين فوق الابتدائيّة .
يشار بأنّ المعايير التي وضعت تعتمد في أساسها على التغييرات الكبيرة التي أحدثتها المدرسة  بالنسبة للطلاب وليس بالضرورة اعتمادا على التحصيل العلمي فقط .
المحفّزات الشخصيّة  تمّ وضعها بناء على التقدّم  التي أحدثته المدرسة وهو محتسب بشكل نسبي بناء على تقدّمها أيضا في سنوات سابقة . التركيز هو على نسبة التغيير وليس على العلامة النهائيّة .
المحفزات الشخصيّة الماليّة لم تعط فقط بناء على نتائج البجروت وانّما على معايير أخرى تتعلّق أيضا بمدى استيعاب المدرسة لطلاب من خلفيّات مختلفة كذلك عمل المدرسة لمنع التسرّب  وبناء على جودة التدريس خاصّة في المواضيع العلميّة .
 
وزارة التعليم حدّدت ميزانيّة 50 مليون شاقل لتنفيذ هذا البرنامج وتمّ اختيار 261 مدرسة ثانويّة من بين 660 مدرسة . وكان المحفّز وفق  السلّم  التالي : 
%10 من المدارس صاحبة التحصيل العالي ( ليس فقط في العلامات ) يحصل كل معلّم على جائزة مالية وقدرها : 8,252 شاقل .
%10 من المدارس التي نتأتي بعدها : 6,189 شاقل .
%10 من المدارس التي تأتي يعدها : 4,126 شاقل .
%10 من المدارس التي تأتي بعدها : 3,094 شاقل .
الوزارة تؤكّد بأنّها تمنح هذه المحفّزات بناء على : 
التحصيل العلمي : نسبة الاستحقاق في البجروت ، التفوّق في البجروت، الحاصلين على شهادة بجروت ذات جودة عالية ، دعم كل كالب وليس فقط من خلال حصوله على شهادة بجروت ، المعلّمون الحاصلون على الجائزة أيضا على دعم المواضيع الانسانيّة وليس فقط العلميّة .
الحفاظ على طهارة الامتحانات .
تحصيل اجتماعي : منع التسرّب وايجاد أطر للطلاب وتمكينهم من الحصول على البجروت .
تحصيل قيمي وأخلاقي: استيعاب طلاب من التعليم الخاص ، نسبة المتجنّدين للجيش أو للخدمة المدنيّة ، نسبة المتطوّعين للمجتمع .
يشار بأن المدارس في جهاز التعليم العربي لن يؤثّر عليهم موضوع نسبة المتجنّدين للجيش وانّما تمّ قياسهم بمدارس الوسط غير اليهودي . قائمة بأسماء المدارس  العربيّة فهي : 
جائزة 8,252 شاقل : 
العلوم والقيادة في يركا ، الشاملة ب المغار، الأسقفية شفاعمرو، الشاملة كعبيّة طبّاش، الشاملة نحف، ثانويّة دير الأسد ، الشاملة النور في عرعرة النقب. 
جائزة 6,189 شاقل :
الشاملة دير حنّا ، تراسنطا الناصرة ، الشاملة الرّامة، الايطالية حيفا، ثانوية اللد- الرملة ، سانت جورج اللد .
جائزة 4,126 شاقل :
راهبات سانت جوزيف الناصرة، الثانويّة التخنولوجية مجد الكروم، الشاملة مجد الكروم ، الشاملة شعب، ثانويّة كل من : البعنة، جمال طربيه سخنين، اكسال، نوتردام معليا ، الحياة بسمه، رونسون عسفيا، عتيد للعلوم في اللد .
جائزة 3,094 شاقل :
البيّان بعنه ، الشاملة جديده مكر، ثانوية القاسمي في باقة –جث، الأرثوذوكسية حيفا، عتيد الأهليّة أم الفحم، شيزاف المتنبي حيفا، طوماشين عرعرة النقب، أورط الهواشله ،ثانوية سلمان الهزيل راهط .

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق