توجيه الدراسيشؤون الطلاب 48طالب سنة اولىمدارس وجامعات

15 نصيحة تكنولوجية لطلاب الجامعات

حواسيب… أيُّها نختار، وكيف؟

 

  • استعملوا جهاز الحاسوب النقال وتنازلوا عن جهاز الكمبيوتر اللوحي، أو ما يُعرف بالـ”تابلت”. عندما تحتاجون للطباعة ستفضلون فعل ذلك بواسطة لوحة مفاتيح بحجم معقول وليس بحجم صغير دون فأرة تحكم. جهاز الـ”تابلت” مناسب أكثر لمن يرغب بمشاهدة الأفلام على متن قطار.
  • يمكن التوفير ولكن بدرجة معقولة هناك حواسيب متنقلة ممتازة متوفرة في السوق، والتي تتراوح أسعارها بحدود الـ 3000 شيكل. في معظم الحالات، يفترض بحواسيب التعليم تشغيل برنامج الـ”أوفيس” والاتصال بشبكة الانترنت، وأحيانًا تشغيل برامج تخص التعليم (مثل برنامج الـ SPSS لفرع الاقتصاد). فيمكن الاكتفاء بجهاز بسيط متواجد على الرفوف منذ أكثر من سنة، ولكن يحبذ ألا يكون رخيصًا جدًا. إن كنتم تدرسون التصميم فستحتاجون أجهزة أقوى وأغلى في أغلب الأحيان، والتي سينصحكم بها معهدكم التعليمي.
  • ألا يكون صغيرًا أو كبيرًا جدًا. كلما كانت شاشة الجهاز أكبر، كان حجمه أكبر، ووزنه أثقل. في غالب الأحيان ستجلسون بالقرب من شاشة الجهاز بسبب الأماكن الضيقة في غرف المحاضرات، لذلك فإن الأجهزة ذات حجم 15.6 إنش لن تلائمكم كثيرًا وكذلك بالنسبة لأجهزة حجمها 12 إنش وما تحت (بسب صغر لوحة المفاتيح).  فيكون الحجم الأنسب لاستخدام الطالب هو 13.3 إنشات أو قريبًا من ذلك.
  • إذًا، أي الأجهزة يُنصح بشرائها؟ لكل شركة صناعة كبيرة هناك خط مخصص يشمل أجهزة حاسوب رخيصة. فمثلا، لشركة “لينوفو” توجد سلسلة Ideapad U، ولشركة “دِل” هناك أجهزة Inspiron 3000، ولـ “HP” أجهزة Pavilion والتي تشمل أنواعًا عديدة بأسعار مختلفة. لشركة “توشيبا” أجهزة Satellite وكذلك لـ”أسوس” هناك أنواع رخيصة بسلسلة ZenBook UX.

كل هذه المجموعات أمينة وجيّدة وفي أغلب الأحيان لن تخذلكم. فيفضل اختيار شركة مصنِّعة معروفة وعدم المجازفة.

 

أجهزة تشغيل.. من المفيدة وحتى المدهشة

  • محفظة شحن – تتمكن أجهزة الحاسوب النقال من البقاء شغّالة لبضع ساعات متواصلة دون شحن، ولكن في نهاية المطاف لا بد أن ينتهي شحن البطارية. أحد الحلول الممكنة هو محفظة تحتوي على بطارية احتياطية مدمجة بداخلها.
  • بطارية احتياطية – إن كنت تكتفي باستخدام محفظة عاديّة، فمن الممكن وضع بطارية احتياطية بداخلها.
  • محفظة كيبورد (لوحة مفاتيح) لجهاز الـ”آيباد” – إن كنتم قد اخترتم استخدام الـ”آيباد” بسبب خفّة وزنه وراحة التنقل به، فتأكدوا من أي يكون مفيدًا وسهلاً للاستخدام. إحدى الطرق للقيام بذلك هي تزويده بلوحة مفاتيح مدمجة بمحفظة صلبة.
  • القلم الذكيّ – حلّ آخر لمحبّي الكتابة اليدوية هو قلم ينقل بصورة مباشرة كل ما تكتبونه إلى جهاز الحاسوب أو الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي “تابلت”.
  • المفكرة الذكية – تفضلون الكتابة بقلم لكن لا تريدون التخلي عن فوائد الأجهزة الرقمية؟ شركة “مولسكين”، صانعة الدفاتر، تقدم حلاً رائعا بالتعاون مع تطبيق المفكرة الشخصية “إيفيرنوت” – وهو مفكرة مميزة مصممة لتصوير الصفحات المكتوبة باستخدام تطبيق مخصص، وهكذا تنشئ بالمقابل مفكرة رقمية يمكن تصفحها وإجراء البحث فيها بكل سهولة.

تطبيقات – حسابات سريعة وجداول ساعات

  • أسهل طريقة لكتابة المراجع (البيبليوغرافيا) – كل من عمل على وظيفة أكاديمية لا بد أن صادف متطلبات كتابة المراجع، وهي أحد المهام المزعجة والمربكة للطالب. تطبيق EasyBib يتيح بسهولة إنشاء سجل بيبليوغرافيا وبكل أسلوب، وكذلك يسمح بإضافة اقتباسات عن طريق مسح الباركود الخاص بالكتاب المشار إليه. هذه الخدمة متاحة للأجهزة النقالة ولمتصفَّح “كروم”.
  • الرياضيات السريعة – سيقوم تطبيق Mathway بجميع الحسابات التي ستطلب منكم. إنه تطبيق فعال ومفيد بمواد الجبر والإحصاء والكيمياء وغيرها من المجالات، ويقدِّم واجهة سهلة وواضحة. كما وهو متاح مجانًا لأجهزة الـ “أندرويد” والـ”أبل”.

مواقع – مواد تعليمية، منح تعليمية، لغات..

  • اختيار المحاضر – هل المحاضر شديد أم لطيف؟ مملّ أم شيّق؟ وهل موضوع الدراسة مثير أم لا لزوم له؟ في موقع “דרגו” يمكنكم رؤية ما يظنه طلاب من سنوات سابقة حول محاضرين مختلفين بمجالات مختلفة، وذلك عبر تدريجهم لهم في الموقع. كما ويمكنكم التصويت لهم بأنفسكم من خلال هذا الموقع.
  • الحصول على منحة دراسية – موقع “מלגות” يحتوي على معلومات حول منح دراسية وفقًا للمجال التعليمي، للمؤسسة التعليمية وللخلفية الشخصية للطالب.
  • التوفير بكتب التعليم – بدلاً من شراء كتب ثمينة، فإن موقع כותר של מט”ח يحتوي على آلاف الكتب التعليمية والأكاديمية في اللغة العبرية بمجالات عدّة، من العلوم الإنسانيّة وحتى العلوم الدقيقة. عناوين الكتب متاحة في الموقع.
  • تعلُّم لغة ثانية وثالثة – على كل طالب إثبات إتقانه للغة الإنجليزية، وعلى الكثيرين منهم إتقان لغة إضافية أخرى. لكن لحسن الحظ لا يوجد نقص في المواد التي تحل محل حصص اللغات التي تُدَرّس في الجامعة، وأحد المواقع الكبيرة هو موقع Babbel. يشتمل الموقع على دروس تفاعلية بلغات متنوعة والتي تحتوي على المفردات والقواعد والمحادثات اليومية والتمارين المتنوعة. ميزة أخرى للموقع هي سعره المنخفض – فقط 6.95$ للشهر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق